الشره المرضي (مرض شهوة الطعام)

الشره المرضي (مرض شهوة الطعام)
  • اسم المؤلف بربارا فرنش
  • الناشر دار الآفاق الجديدة
  • التصنيف طب نفسي
  • كود الاستعارة 22/ 1
إن الهدف من هذا الكتاب هو توفير المعرفة والاطلاع على مسببات وعوارض البوليميا (الشره المرضي)، على أمل أن يتسلح الذين يعانون منها بالمزيد من التفهم لحالتهم كي يتمكنوا من معرفة الأسباب التي تدفعهم للوصول إلى مشكلة التغذية التي يعانون منها، وعندها يمكنهم الشعور بالقوة والشجاعة في صراعهم للخروج من هذا المأزق.
فالذين يشعرون أنهم بسبب حالتهم أصبحوا منغلقين ومنعزلين دون جدوى عن بقية العالم، يمكنهم أن يجدوا المواساة والعزاء في هذا الكتاب لعلمهم أنهم ليسوا وحدهم.
ويعرض الكتاب مقتطفات لمواقف وأفكار مأخوذة عن مقابلات غايتها سرد ووصف الآراء والمشاعر التي تتقاسمها غالبية اللواتي يعانين البوليميا على أمل أن يساهم ذلك في إزالة المخاوف الوهمية التي تفتك بالمخيلة.
ورغم أن الكتاب موجه في البدء إلى الذين يعانون البوليميا، وإلى أسرهم، إلا أننا نتمنى أن يجد مختلف القراء إفادة من المعلومات الموجودة منه. والبوليميا مشكلة مستترة والاهتمام بها تثيره الأوساط الإعلامية فقط ، رغم أن هنالك حاجة ملحة إلى معرفة أوسع وأعمق والانفتاح أكثر على فهم أسباب وجودها، وعندها فقط يمكن وضع الافتراءات والخجل المحيط بهذه المشكلة جانباً كي يستطيع الذين يعانون هذه الحالة أن يشعروا بأمان كاف للحصول على الدعم الضروري الذي ينشدونه من عائلاتهم، و أصدقائهم، ومجتمعهم.

القسم الثاني من هذا الكتاب يقدم مجموعة خيارات متعددة لخطط العلاج الذاتي، والتي نأمل أن تلعب دوراً مفيداً في توفير العون الأساسي للشفاء، كما ويتضمن أيضاً تصميم العلاج المتوفر حالياً من قبل الهيئة الوطنية (الأمريكية) للخدمات الصحية- وحدة المعاينات الذاتية وفرق العلاج الذاتي.

القسم الأول: تعريف البوليميا
1- ما هي البوليميا
2- نسبة انتشار البوليميا
3- خصائص عامة
4- العوامل المسَببة
5- بداية الدَوامة
6- مميزاتها وعوارضها
7- تأثيرها الجسدي والنفسي
8- الاستمرار في الدَوامة
9- مجمل العوارض المنذرة
10- التطرق إلى الموضوع

القسم الثاني: مخطط الشفاء
11- ترسيخ الأسس
12- طلب المساعدة
13- بعض العقبات
14- لم يفت الأوان بعد
15- منتصف الطريق نحو الشفاء
16- المثابرة على كتابة اليوميات
17- معالجة حالة الاكتئاب النفسي
18- معالجة حالة "الكمالية"
19- الثقة بالنفس
20- التغلب على الوحدة
21- الصحة كنز لا يفنى
22- إحراز التقدم