أضواء على خفايا النفس

أضواء على خفايا النفس
  • اسم المؤلف وضاح سيد وهبه
  • الناشر شعاع للنشر والعلوم
  • التصنيف طب نفسي
  • كود الاستعارة 17/ 1
يبحث هذا الكتاب في المشكلات الصعبة في قضايا النفس بأسلوب علمي، موثّق ومبّسط، يرجع إليه الطبيب والمثقف والمربي ليجد فيه فهماً لأسرار النفس، وحلاً لكثير من المعضلات النفسية والاجتماعية، التي يندر أن ينجو منها أحد. فهو يقوم بشرح آليات النفس وأمراضها والشخصية واضطراباتها. كما يشرح أساسيات الصحة النفسية ومبادئ رعاية المرضى، فالصحة النفسية هي حركة طبية تربوية تهتم بإعادة تشكيل الإنسان، وتخدم قضيته الأساسية في التكيف والتلاؤم الصحيح مع الذات والمجتمع، والغاية الطبية لمفهوم الصحة النفسية تدور حول إعداد الإنسان السوي الذي يكون مع نظيره نواة المجتمع المثالي. ومن هذا المفهوم المهم الواسع للصحة النفسية، كان لابد أن يعمل الأطباء من خلاله، برعاية الصحة النفسية للإنسان جنباً إلى جنب مع رعاية الصحة الجسدية "العضوية". ولن تنجح هذه الرعاية إن لم تكن عملاً متكاملاً يبدأ من توعية المريض وإرشاده إلى محاولة تصحيح البيئة التي يتعامل معها لتضمن له سلامة العيش مع نفسه وأهله وأفراد مجتمعه. إن العمل وفق هذا المفهوم للصحة النفسية، يجعل منه نهجاً يقضي على المرض والتخلف، ويصبح الضمان الأمثل لجودة العمل الطبي.
الفصل الأول: علم الأمراض النفسية (صلة التركيب العضوي بالتركيب النفسي)- كيف تحدث المشاكل النفسية؟ - الآليات النفسية (الكبت – التقمص – التبريرــ النوم واضطراباته – العجز الجنسي .... )
الفصل الثاني: أمراض النفس العصابية (تصنيف الأمراض النفسية – تصنيف العُصابات)
الفصل الثالث: الذهانات أو النفاسات (التصنيف: 1- الهمود 2- السوداء الانتكاسية 3- الهوس 4- الفصام)
الفصل الرابع: اضطرابات الشخصية (تصنيف الاضطرابات الشخصية)
الفصل الخامس: اضطرابات السيطرة على الدافع (هوس السرقة- المقامرة المرضية- الاضطرابات الجنسية)
الفصل السادس: الاضطرابات الناجمة عن سوء استخدام المواد المؤثرة على الجملة العصبية (الكحوليات – المهدئات – المنبهات)
الفصل السابع: الخدمات الأساسية للصحة النفسية (مبادئ إعداد الطفل في السواء النفسي – الرعاية الصحية النفسية للمرأة الحامل – الرعاية النفسية للشيوخ)